آخر الأخبار

الجمعة، نوفمبر 27، 2009

عيد الأزمات .. كل أضحى و أنتم بخير



أضحى سعيد
عيد مبارك
كل عام و أنتم بخير
هذه التهاني و التبريكات .. هل تجوز هذا العام كالأعوام السابقة ( إذا جازت فعلاً في أعوام سابقة ) بينما عالمنا الإسلامي المثير دائماً و الزاخر بالأحداث لا زال يرزح تحت أعباء و أزمات مفتعلة لا سبيل إلى الخلاص منها ؛ لأنها لم تقع بمنطق معقول نستطيع فهمه لمعالجتها و ربما كان كل شيء معقولاً تبعا لمنطق خفي لا يظهر لنا نحن العامة بل تحتكره صفوة ما تسعى سعيها في الخفاء ثم تفاجئنا نتاجات سعيهم هذا على غفلة منا .. نعجب و نستنكر ثم ننتظر بصبر نافد من يحل المشكلة أو يكاشفنا بالحقائق التي لا نراها رغم ما تدعيه حكوماتنا من شفافية و نزاهة نسمع عنها ولا نراها .
الجزائر و مصر تتصارعان فيما يبدو بسبب مباراة كرة ، و هو ما لا يستطيع تصديقه كثيرون من أصحاب العقول في البلدين كلتاهما .. جنوب السعودية و على الحدود مع اليمن الذي خدعونا قديما بتسميته سعيداً و داخله يغلي و يدفق صهده إلى السعودية التي تحارب المتسللين إليها و تتهم إيران بالسعي لزعزعة الاستقرار في أراضيها .. الموقف يعجب الحكومة اليمنية التي تجد من يؤازر مساعيها لتثبيت وحدة أصبح الكثيرون من مواطنيها يرفضونها لأنها جلبت لهم الشقاء و لم تجعلهم أكثر ثراء أو تحضراً . لم تعضد وحدتهم سلطة الشعب بل رسخت ديكتاتورية الحكم و  كممت أفواه المعارضين . أما إيران فلا زال الصراع الداخلي فيها محتدماً بين من يسمون بالإصلاحيين و السلطة التي تعتبر نفسها منتخبة في إنتخابات نزيهة ، على الأقل هي الأكثر نزاهة في المنطقة ، لكن أزمة الداخل لم تمنعها من إثارة المشاكل بتصلب موقفها تجاه موضوع التخصيب للوقود النووي و حقوقها التي تنكرها و تستنكرها الوكالة الدولية للطاقة الذرية و هي ليست مشكلتها الوحيدة مع الخارج فحتى جيرانها العرب يعتبرونها عدوهم الأول بعد - و أحيانا قبل - إسرائيل . إسرائيل التي لم يهمها و لن يشغلها يوماً إثبات قدرتها على تحريك العرب على رقعة شطرنج هي اللاعب الوحيد عليها و العالم جمهورها لا يتدخل إلا لمساعدتها بأفكار شيقة و جديدة تضمن بقاء الوضع على ما هو عليه .
سوريا تواجه مشكلات أيضاً كنصيرتها إيران مع منظمة الطاقة الذرية . العراق و أفغانستان و باكستان نسمع أنباء التفجيرات فيها لازلنا كل يوم . السودان تواجه صراع الوحدويين و الانفصاليين و صراعاً آخر خفياً على الحدود مع مصر هذا الصراع القديم الجديد بشأن مثلث حلايب و شلاتين كلتا البلدين تعلن أنه جزء من أراضيها بينما تمارس الأخرى سيادتها عليه و الوضع خامد لكنه ينتظر يداً ما تؤججه إثر أي أزمة ربما تكون مفتعلة كمباراة قدم . ذلك بينما تواجه البلدان صراعاً آخر يجمعهما في معسكر واحد حيث تواجهان  دول حوض النيل الأخرى التي ينبع منها هذا النهر و التي تستكثر على البلدين نسبتهما في مائه ، طبعا يحدث هذا في حين تنتظر المنطقة أزمة حادة في المياه ربما تجعل الماء أغلى حتى من البترول و وداعاً للمقولة القديمة التي كنا نرددها : " هي المية بفلوس ؟ " نعم ستكون بفلوس ، و فلوس كثيرة في المستقبل القريب .
أما أغنياء المسلمين في الخليج ، فقد أبوا إلا أن يشاركوا المسلمين الآخرين في أزمات ما قبل العيد ، بالإعلان قبل العيد مباشرة عن أزمة تلم بإمارة دبي فيما يتعلق بتسديد ديونها للبنوك العالمية و التي تبلغ حوالي 59 مليار دولار أمريكي يستحق منها 3,5 مليار في الشهر المقبل ، ذلك الخبر الذي أثر سلباً على  معظم الأسواق الأوروبية يوم الخميس الموافق لوقفة عرفات .
هذا ، و لا أريد التحدث عن موضوع انفصال ليبيا عن المسلمين باحتفالها بالعيد قبل جميع المسلمين ، و لن أتحدث عن فلسطين و أزماتها الحاضرة في جميع الأعياد و حتى الأيام العادية ، أو الصراعات و الحركات الانفصالية المعتادة في المغرب .
كل هذا ، و ماذا أيضاً ؟
حتى الطبيعة أبت إلا أن تشارك أزماتنا ببعض السيول و بعض الوفيات جرائها .

عيد - يا رب يكون -  سعيد .





هناك تعليقان (2):

  1. ان شاءالله يكون عيد سعيد ولنترك ايه خلافات جانبا ونفرح كما وصانا رسولنا الكريم وربما نستيقظ في يوم من الايام على عيد اخر تحل فيه جميع الخلافات

    ردحذف
  2. If you want to get higher internet search engine ranks for the keyword 'buy sausages' after that your page has to become relevant to that
    keyword. More Details - Also, it is important while performing google search rank optimization to have
    the keyword phrase between tags near the top of the content.
    When attempting to increase your link popularity remember that
    the greater inbound links you get the better,
    but quality is definitely better than quantity.
    my website :: traffic travis review

    ردحذف