مرحبًا بكم في ديدالوم مجمع الفنون

منصة الفن والأخبار الثقافية الرائدة

أحدث الأخبار والمقالات

الأحد، فبراير 09، 2025

الأنماط الرئيسية للأفلام الوثائقية (Modes of Documentary Films)

 

Introduction to Documentary,Modes of Documentary Films,Docudrama,

في كتاب Introduction to Documentary لـ بيل نيكولز، تم تصنيف الأفلام الوثائقية إلى ستة أنماط رئيسية، مع الإشارة إلى أنواع أخرى مثل Docudrama (الدراما الوثائقية)، ولكن دون تناولها بالتفصيل. فيما يلي التصنيفات الواردة في الكتاب مع التعريفات وأرقام الصفحات التي نوقشت فيها كل منها:

الأنماط الرئيسية للأفلام الوثائقية (Modes of Documentary Films):

  1. Poetic Mode (النمط الشعري)
    يركز على الارتباطات البصرية (Visual Associations)، والإيقاع السينمائي، والتركيز على الأشكال والأحاسيس بدلًا من السرد التقليدي. بدلاً من تقديم قصة مباشرة أو حجة منطقية، يسعى هذا النمط إلى خلق تجربة حسية وشاعرية للمشاهد.
    أمثلة: The Bridge (1928)، Song of Ceylon (1934)، Night and Fog (1955)، Koyaanisqatsi (1983).
    صفحة: 101​.

  2. Expository Mode (النمط التوضيحي/التفسيري)
    يعتمد على السرد الصوتي التوضيحي (Expository Voice-over)، أي التعليق الصوتي الذي يشرح المعلومات للمشاهد، مما يجعله قريبًا من أسلوب نشرات الأخبار أو التقارير الوثائقية التقليدية.
    أمثلة: The Plow That Broke the Plains (1936)، Spanish Earth (1937)، Les Maîtres Fous (1955).
    صفحة: 105​.

  3. Observational Mode (النمط الملاحظ/التسجيلي)
    يُعرف أيضًا باسم "سينما الحقيقة" (Cinéma Vérité) أو "الملاحظة المباشرة" (Direct Cinema)، حيث يتم تصوير الأحداث كما هي دون تدخل صانع الفيلم، ودون تعليق صوتي أو مقابلات مباشرة، مما يمنح المشاهد إحساسًا بالواقعية التامة.
    أمثلة: High School (1968)، Salesman (1969)، Primary (1960).
    صفحة: 109​.

  4. Participatory Mode (النمط التشاركي/التفاعلي)
    يعتمد على مشاركة صانع الفيلم (Filmmaker Participation) في الأحداث، إما من خلال طرح الأسئلة أو التفاعل المباشر مع الشخصيات، مما يؤثر على سير الفيلم.
    أمثلة: Chronicle of a Summer (1960)، Shoah (1985).
    صفحة: 109​.

  5. Reflexive Mode (النمط التأملي/الانعكاسي)
    يركز على وعي الفيلم بذاته (Self-awareness of the Film)، حيث يظهر صانع الفيلم بشكل واضح في السرد، أو يكشف للجمهور كيفية صنع الفيلم نفسه، مما يجعل المشاهد أكثر إدراكًا لطبيعة العملية الوثائقية.
    أمثلة: The Man with a Movie Camera (1929)، Land without Bread (1932).
    صفحة: 109​.

  6. Performative Mode (النمط الأدائي/التعبيري)
    يتمحور حول التجربة الذاتية والعاطفية (Personal and Emotional Experience) لصانع الفيلم أو الشخصيات، بدلاً من تقديم "حقائق موضوعية"، مما يجعله أكثر شاعرية وذاتية.
    أمثلة: Unfinished Diary (1983)، History and Memory (1991).
    صفحة: 109​.



أنواع أخرى من الأفلام الوثائقية (Other Documentary Types):

  1. Docudrama (الدراما الوثائقية)
    يجمع بين السرد الوثائقي وإعادة تمثيل الأحداث الحقيقية بطريقة درامية، وهو أسلوب شائع في التلفزيون البريطاني.
    صفحات: xv–xvi، 23​.

  2. Mockumentary (الوثائقي الزائف)
    نوع من الأفلام يستخدم أسلوب الفيلم الوثائقي لكنه يسخر منه من خلال تقديم أحداث خيالية بأسلوب واقعي، وغالبًا ما يكون ساخرًا أو كوميديًا.
    مثال: This Is Spinal Tap (1984).
    صفحة: 22​.

  3. Hybrid Documentary (الوثائقي الهجين)
    نوع يجمع بين تقنيات الأفلام الوثائقية والخيالية، حيث يتم خلط الواقع بالتمثيل لخلق تجربة سينمائية فريدة.
    مثال: The Blair Witch Project (1999).
    صفحة: xi​.

  4. Ethnographic Documentary (الوثائقي الإثنوغرافي)
    يركز على دراسة وتوثيق الثقافات والمجتمعات، وغالبًا ما يتم إنتاجه في سياقات أكاديمية أو أنثروبولوجية.
    صفحة: 150​.



توضيحات إضافية:

  • الجمعيات البصرية (Visual Associations): تعني أن الفيلم يستخدم الصور لإنشاء روابط بين المفاهيم أو المشاعر، بدلاً من الاعتماد على السرد التقليدي أو التفسير المباشر.

  • السرد الصوتي التوضيحي (Expository Voice-over): التعليق الصوتي الذي يشرح الأحداث، كما نراه في الأفلام الوثائقية التقليدية.

  • التجربة الذاتية والعاطفية (Personal and Emotional Experience): بدلاً من تقديم حقائق موضوعية، يركز الفيلم على تجربة شخصية لصانع الفيلم أو شخصياته.

  • وعي الفيلم بذاته (Self-awareness of the Film): عندما يكون الفيلم نفسه موضوعًا للتحليل داخل العمل، مما يجعل الجمهور يدرك كيفية صنع الفيلم وتأثيره.



الخلاصة:

هذه التصنيفات تُظهر كيف يمكن للأفلام الوثائقية أن تتنوع بشكل كبير، من التفسير المباشر للأحداث إلى التجارب الحسية أو العاطفية، ومن التوثيق الحي إلى إعادة التمثيل الدرامي.

نبذة عن كتاب Introduction to Documentary ومؤلفه بيل نيكولز

عن الكتاب:

Introduction to Documentary هو كتاب أكاديمي يقدّم مقدمة شاملة حول الفيلم الوثائقي، مع التركيز على الأسئلة الأساسية المتعلقة به، مثل القضايا الأخلاقية، والاختلافات بين الوثائقي والخيال، وأنواع الوثائقيات، وكيفية تحليلها وكتابتها. لا يهدف الكتاب إلى تقديم تاريخ شامل للأفلام الوثائقية، ولكنه يستكشف القضايا والممارسات الأساسية التي شكلت تطور هذا النوع السينمائي.

يتناول الكتاب أنواع الأفلام الوثائقية ويحلل الأساليب المستخدمة في تقديمها، كما يسلط الضوء على العلاقة بين المخرجين والمواضيع التي يتم توثيقها. يناقش أيضًا كيفية بناء السرد في الأفلام الوثائقية، وأثرها الاجتماعي والسياسي، ويطرح رؤية نقدية لمفهوم "الحقيقة" في الوثائقيات​.

عن المؤلف:

بيل نيكولز (Bill Nichols) هو أحد أبرز الباحثين في مجال السينما الوثائقية والأفلام الإثنوغرافية. يشغل منصب Fanny Knapp Allen Chair of Fine Arts في جامعة روتشستر، حيث يعمل أستاذًا في تاريخ الفن والدراسات البصرية والثقافية. نشر نيكولز العديد من الأبحاث حول موضوعات متعددة، مثل السيبرنتيك والثقافة البصرية، والسينما الإيرانية الجديدة. ساهم كتابه Movies and Methods (1976) في وضع أسس الدراسات السينمائية الحديثة.

من أبرز مؤلفاته الأخرى:

  • Representing Reality

  • Blurred Boundaries

  • Maya Deren and the American Avant-Garde (كمحرر)

يُعد نيكولز أحد أبرز المنظرين في مجال الوثائقيات، إذ ساهمت أعماله في تطوير الفهم الأكاديمي لهذا النوع السينمائي، خاصة فيما يتعلق بأنواعه، وأدواره الاجتماعية والسياسية، وحدوده مع الخيال السينمائي​.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate ترجم إلى أي لغة

بحث Search

عام جديد سعيد 2025

Dedalum New Year

ديدالوم

عام جديد سعيد مليء بالإبداع والفرح!

أرشيف المدونة الإلكترونية


شرفتنا بزيارتك أنت اليومَ الزائر رقم

125663