بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، أكتوبر 01، 2024

روابط مباشرة لتحميل إصدارات الدورة الأربعين لمهرجان الأسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط 2024

 

Alexandria Mediterranean Countries Film Festival

الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

 تم افتتاح مهرجان الأسكندرية السينمائي الدولي في دورته الأربعين، من خلال حفل ضخم أقيم في مكتبة الأسكندرية، وفي إطار مواز للفعاليات يقدم المهرجان مجموعة من الإصدارات عن نجوم السينما وفنانيها كما يقدم كتابا يضم استفتاء المهرجان عن أهم مائة فيلم رومانسي في السينما المصرية كامتداد لسلسلة الاستفتاءات التي بدأهما المهرجان بأهم مائة فيلم كوميدي ثم أهم مائة فيلم غنائي في السينما المصرية وذلك ضمن فعاليات الدورتين الماضيتين.

  مهرجان الأسكندرية السينمائي يقام برئاسة الناقد والكاتب السينمائي والصحفي الأمير أباظة ومدير المهرجان مدير التصوير والمخرج سمير فرج. تقام فعاليات الدورة الأربعين بعدة دور عرض في مدينة الأسكندرية خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر 2024.


الكتاب "أحسن 100 فيلم رومانسي في السينما المصرية"  

  من إعداد سيد محمود سلام، تم إصداره بالتعاون مع الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما ضمن سلسلة "كتاب السينما". يهدف الكتاب إلى تقديم قائمة بأفضل 100 فيلم رومانسي في تاريخ السينما المصرية، وذلك من خلال استفتاء شارك فيه 52 ناقدًا وكاتبًا سينمائيًا. يشرف على الكتاب الأمير أباظة، رئيس الجمعية ورئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، بينما تولى د. محمد مصطفى هندواي رئاسة التحرير.

  يحتوي الكتاب على تقييمات ومراجعات لأهم الأفلام الرومانسية المصرية التي بدأت منذ فيلم "أولاد الذوات" عام 1932 وحتى الأفلام المعاصرة. من بين الأفلام التي تصدرت القائمة: "حبيبي دائمًا"، "الوسادة الخالية"، و"نهر الحب". يتضمن الكتاب أيضًا مقالات تحليلية حول الأفلام الرومانسية وتأثيرها على السينما المصرية، بمشاركة نقاد بارزين مثل طارق الشناوي وأشرف غريب ومرفت عمر

 https://www.alexmcff.com/uploads/book/www.alexmcff.com_1727617728.pdf

 فؤاد المهندس: أستاذ الكوميديا الراقية والمشاعر الصادقة
 

  يستعرض الكاتب أ.د. وليد سيف مسيرة الفنان الكبير فؤاد المهندس، الذي يُعد واحدًا من أعظم ممثلي الكوميديا في العالم العربي. يتناول الكتاب أسلوبه الفريد في تقديم الكوميديا الراقية والأدوار الإنسانية التي تميز بها. كما يتطرق إلى مشواره في السينما والمسرح والتلفزيون، مسلطًا الضوء على أعماله البارزة وتأثيره العميق في عالم الفن​

 https://www.alexmcff.com/uploads/book/www.alexmcff.com_1727681860.pdf

ذكرياتي مع الأفلام التسجيلية من عام 1965 إلى 2009
 

  يروي الكاتب سعيد شيمي في هذا الكتاب سيرته الذاتية ومشواره في مجال الأفلام التسجيلية على مدى 44 عامًا. يعرض الكتاب مراحل تطوره من الهواية إلى الاحتراف، متناولًا تعاونه مع كبار المخرجين مثل أحمد راشد وداود عبد السيد. يُركز على تجربته في تصوير الأفلام الوثائقية التي تؤرخ لحظات مهمة من تاريخ مصر، مثل أفلام بناء السد العالي.

 https://www.alexmcff.com/uploads/book/www.alexmcff.com_1727681942.pdf

منة شلبي نوارة السينما المصرية
 

  هذا الكتاب يتناول مسيرة الفنانة منة شلبي، التي تعتبر واحدة من أبرز نجمات السينما المصرية. يتحدث الكاتب محمد قناوي عن رحلتها منذ بدايتها في فيلم "الساحر" وحتى تصدرها للمشهد السينمائي، مستعرضًا تنوع أدوارها ما بين السينما والتلفزيون. يوثق الكتاب أهم المحطات الفنية في حياة منة، ويستعرض الجوائز التي حصلت عليها والأعمال التي صنعت منها رمزًا فنيًا مصريًا​.

 https://www.alexmcff.com/uploads/book/www.alexmcff.com_1727617677.pdf

 

"عبدالمنعم إبراهيم: عصفور الفن"

 

  من تأليف أحمد سعد الدين، يقدم سردًا مفصلًا لحياة الفنان المصري عبدالمنعم إبراهيم، ويسلط الضوء على مشواره الفني والإنساني. يركز الكتاب على الظلم الذي تعرض له عبدالمنعم إبراهيم من المخرجين والمنتجين رغم موهبته الكبيرة وقدرته الفريدة على تقديم الكوميديا الراقية. كما يتناول الكتاب تفاصيل حياته الشخصية مثل وفاة والدته وزوجته وتحمله مسؤوليات أسرية كبيرة أثرت على حياته المهنية. الجديد في هذا الكتاب هو تقديم نظرة عميقة على الجانب الإنساني للفنان، ومناقشة كيف أن التحديات الشخصية والعائلية كانت تؤثر بشكل كبير على مسيرته الفنية، وهو ما لم يكن معروفًا بشكل واسع عن حياته.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلانات مدمجة

مشاركة مميزة

مهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي بتونس يعلن عن قائمة الأفلام المختارة بمشاركة دول عربية وأجنبية، منها تونس، مصر، المغرب، فلسطين والجزائر

    أعلن مهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي بتونس عن قائمة الأفلام المختارة للمشاركة في دورته القادمة، حيث تتنوع الأعمال المشاركة في المسا...

سيعجبك أيضاً إن شاء الله