بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، ديسمبر 02، 2013

حقوق المصورين غير المتخصصين

حقوق المصورين غير المتخصصين


 
ربما يكون العنوان صادماً للبعض ، في مصر ؛ لأنهم سيرون الأولى بنا الحديث عن حقوق المصورين المتخصصين الذين لازالوا في مصر تهدر الكثير من حقوقهم لصالح العديد من الجهات الرسمية و الخاصة ، كما أن قانون ممارسة المهنة في مصر لا يعترف أصلاً بوجود مصورين غير متخصصين ، حتى لو كان العشرات أقدموا على ممارسة التصوير بطريق غير قانوني و دون الحصول على التعليم الكافي أو عضوية النقابة المختصة.

لكن ما دفعني لتناول هذا الموضوع ما تطورت إليه حالة هؤلاء الممارسين لمهنة التصوير بشكل غير قانوني ، حيث أصبح عملهم مصدر تهديد لهم ، هم أنفسهم هذه المرة و ليس للزملاء المحترفين .

لم أكن أتصور أن أحد أصحاب الشركات العاملة في مجال الخدمات التليفزيونية يقوم بتهديد أحد العاملين لديه أن يبلغ النقابة عنه لو عاد و طلب مرة أخرى زيادة الأجر .

الواقعة جعلتني أتساءل هل مالك الشركة نفسه لا يلزمه القانون بتبعات توظيف أشخاصٍ لا يحق لهم ممارسة المهنة . و الإجابة بلى ، لكنه بالأساس لا يقوم بعمل عقود أو أنه يكتب نصاً للعقد يبرئه و شركته من أي مخالفة ، و بالتالي يتحمل تبعات المخالفة من أقدم بحسن نية على تحويل هوايته أو معلوماته المحدودة إلى مهنة يرتزق منها ، فلو تصورنا حال هذا المخالف عندما يتوجه للتصوير في الشارع و يغطي بعض الأحداث شديدة الخطورة في مصر ؛ ثم يصاب أو يتم القبض عليه كما حدث و يحدث فعلاً ، هل يمكن أن يشعر للحظةٍ أن ظهره مشدوداً بشركته التي يعمل لصالحها و أنها ستتولى الدفاع عنه أو تعويضه كما يتوقع أي مصورٍ محترف ؟ كيف و صاحب الشركة يهدده أصلاً بل و يعيِّره صراحة و يقول له : " انت مش عارف جبناك من اين " هذا نص ما قيل لأحدهم فعلاً .

بصرف النظر عن مخالفة هذا الشخص للقانون ، و بالتجرد قليلاً عن مصالحنا المهنية ، و تأمل الواقعة على أنها قضية تخص شخصاً مصرياً ، مجرد شخصٍ مصري يواجه استغلالاً على مستويات عدة ؛ فليس المستثمرُ مالك الشركة هو المستغل الوحيد بل أيضاً هناك شركات التدريب و التعليم و لا أسميها أكاديمياتٍ أو معاهد ، فكم من الإعلانات عن دوراتٍ تدريبية في مجال التصوير تقابلنا كل يوم و تعد المتدربين بأنهم سيصبحون قادرين على ممارسة المهنة بعد حصولهم على شهاداتٍ " معتمدة " من هذه الأماكن و النتيجة مزيدٌ من التضليل ، لا يواجه بعدُ بشكل قوي من النقابة المختصة .

واجب النقابة ليس فقط تمحيص سوق العمل لكن أيضاً نشر ثقافة ممارسة المهنة بعمل حملاتٍٍ إعلامية ضخمة توضح للهواة الطريق الصحيح للاحتراف ، عن طريق الدراسة و الدراسة لا تعني دوراتٍ تدريبية يقدم فيها بعض المصورين معظمهم من الهواة معلوماتٍ هي في مجملها بدائية ، لكن دراسة منهجية متخصصة تصقل الهاوي و تؤهله لتحمل مسئولية حمل الكاميرا و هي أمانة على من يعي ثقيلة .

أيضاً لا بد من مراقبة مراكز التدريب و إعطائها أكواداً يعلن عنها عامة ليستطيع المقبل على الدراسة بها فهم أي مستوىً سيصل إليه بدراسته فيها .

بعد ذلك يكون من حق النقابة ملاحقة المخالفين و معاقبتهم تبعاً للقوانين و اللوائح المستقرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلانات مدمجة

مشاركة مميزة

الدورة التكوينية الخامسة للمهرجان الدولي للفيديوهات التوعوية.. استحسان كل المشاركين، تكريم وتألق في حضور نخبة من الفنانين والمبدعين

   تونس Latifa Ep Ben Hamida    اختُتِمت بفخر واحتفالية دورة التكوين الخامسة للمهرجان الدولي للفيديوهات التوعوية، وسط حضور مميز لنخبة من الش...

سيعجبك أيضاً إن شاء الله